طريقة عمل مشروع بحثى للصف الثالث الإعدادي 2020


طريقة عمل مشروع بحثى للصف الثالث الإعدادي هو موضوع مقالتنا اليوم على موقع التفوق ،حيث قررت وزارة التربية والتعليم استبدال امتحانات اخر العام بعمل مشروع بحثى ، وذلك بسبب الأزمة التى تمر بها البلاد ،حيث انتشار فيروس كورونا فى أنحاء العالم ،مما تسبب فى إغلاق المدارس وتوقف الدراسة .
ومن المقرر أن أن يختار طلاب المرحلة الإعدادية الصف الثالث الإعدادي، مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم لتنفيذها ،وهذه الموضوعات هى : تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية وبحث عن البيئة، والبحث الثالث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائى
، ويقوم الطالب بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 4 طلاب)، وأوضحت الوزارة أن الطالب الذي يحصل على نجاحه في مشروع البحث، يحصل على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%.

طريقة عمل أبحاث الصف الثالث الإعدادي

– يجب اختيار عنوان مناسب للبحث.
– كتابة الرقم التعريفي للطالب.
– مقدمة عن البحث.
– عناصر البحث.
– مضمون البحث يكون من 700 الى 800 كلمة.
– يجب مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
– يجب كتابة المصادر.
– يستعين الطالب بالمكتبة الرقمية للحصول على جميع المصادر العلمية التى تساعده فى كتابة البحث.
-يجب الابتعاد عن تكرار الأبحاث، الأبحاث المتطابقة سيتم رفضها .

يمكن لطلاب الصف الثالث الاعدادي اختيار مشروع بحثي للكتابة ، ويجب ان يستخدم مجموعة من المحاور الرئيسية من اجل نجاح مشروع البحث، ويمكن توظيف كل ما يتعلمه الطالب في المواد الدراسية المختلفة مراعيا توظيف ما تعلمه من قواعد نحوية وإملائية وعلامات الترقيم.

يستطيع طلاب الصف الثالث الاعدادي اختيار مشروع واستخدم الطريقة المتبعة لانجاز البحث بطريقة صحيحة، كما اوضحت الوزارة انه يمكن العمل منفردا أو مع فريق لا يزيد عن 3 او 4 من الزملاء.


أولا : بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية
التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

استعرض الآثار الإيجابية والسلبية التى تنتج عن استخدام التكنولوجيا، مع تطبيق ما تعرضه على ما درسته فى مجال العلوم والأنشطة الاقتصادية فى العالم.
صمم مخطط مستخدما الأشكال الهندسية التي درستها لعرض الآثار الإيجابية والسلبية لتوظيف التكنولوجيا في الحياة اليومية باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية.
اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته فى مشروعك البحثى.
ثانيا :بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائى
للزيادة السكانية آثار إيجابية وأخرى سلبية ولها علاقة وطيدة بالأمن الغذائى، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

1-توضيح كيفية استخدام البيانات الرياضية والتمثيل البيانى فى وضع الخطط المستقبلية لمواجهة الانفجار السكانى وتأثيرها على النشاط الاقتصادى وتوفير الطاقة الكهربية للسكان.
2-تصميم مخطط لتوضيح الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية على موارد الدولة.
3-استعن بما درسته فى الرياضيات فى تمثيل هذه البيانات والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلى من خلال نسب الزيادة الحالية.
4-اكتب مقالة قصيرة باللغة العربية تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الآثار السلبية للزيادة السكانية، ثم قم بترجمة بعض العبارات منه إلى اللغة الإنجليزية .
ثالثا : بحث عن البيئة
تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل، وبداية من التفاعلات الكيميائية التى تتم فى المعامل امتدادا إلى النشاط الاقتصادى فى مجتمع ما، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

1-توضيح العوامل التى تؤدى إلى إحداث تغيرات فى البيئة مع ذكر أمثلة من مجالى الزراعة وانتاج الكهرباء.
2-تصميم إعلان للحفاظ على الاتزان البيئى باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية.

3-تصميم مخطط أو شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التى تؤثر فيها.

تعليقات