موضوع تعبير عن الأم شامل العناصر و المقدمة و الخاتمة لكل المراحل

 
موضوع تعبير عن الأم  شامل العناصر و المقدمة و الخاتمة لكل المراحل

موضوع تعبير عن الأم شامل العناصر والمقدمة والخاتمة نقدمه لكم من خلال موقع التفوق ،فالأم هي الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه في كل وقت، وهي أسمى كلمات الوجود، وكل منا  لديه واجبات كل  تجاه أمه، فهي منبع الحنان والعطاء وتعطي أطفالها كل ما يوجد لديها من حب وعاطفة ومشاعر ،و سوف نكتب اليوم موضوع تعبير عن الأم.
عناصر موضوع تعبير عن الأم  :
  1. المقدمة   .
  2. فضل الأم على أبنائها .
  3. دور الأم الحنونة .
  4. الدين أوصانا بالأم .
  5. أهمية الأم في حياة أبنائها .
  6. صفات الأم الحنونة .
  7. الخاتمة  .
                                                    الموضوع
تتعدد الكلمات التي تكتب عن الأم، ولكن لا يوجد كلمة منهم تصف مدى ما تقدمه لأولادها، فالأم هي مصدر العطاء والحنان في المنزل بين أطفالها وأسرتها، وبدونها لا طعم للحياة، لذلك يجب علينا أن نقدرها ونعرف قيمتها جيدا، فهي تقوم بأعمال لا مثيل لها من بينها تربية أجيال قادمة لذلك تستحق أن توجد في مكانة عالية .
كما أن الأم  تكون أكثر عطفا على أطفالها وتشعرهم بأن الحياة أمامهم مثالية وتهتم دائما بشئون أطفالها ومنزلها وزوجها، وتكون الأولوية ليس لحياتها بل لأطفالها، وتقوم الأم بدور هام في المجتمع لذلك عظمها الإسلام والقرآن وجعل لها مكانة كبيرة .
زيعتبر المجتمع لا معنى له في حالة عدم وجود المرأة فيه، فالجنة تحت أقدام الأمهات لذلك يجب أن نوفيها حقها بدرجة كبيرة وخصوصا عند الكبر عندما تحتاج إلينا لتشعر بأنها لم تهدر عمرها على فراغ، كما أن الأم تستطيع أن تجعل بناتها أصدقائها حتى تكونا تحت السيطرة دائما .
وقد حرص الإسلام عن بر الوالدين وطاعتهما فيما لا يغضبه،فيقول تعالى فى كتابه الكريم "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا "
وكان للام النصيب الأكبر من الحب والاحترام، ولا يمكن أن تحصى فضل الأم على أبنائها، فهي تقدم لهم الكثير من الأمور في حياتهم من الصغر حتى الكبر، ، فالأم  تقدم كل ما لديها دون بخل في أي شيء .
وتسهر الام طوال الليل على أطفالها لتقدم لهم الحب والأمان والراحة وتعمل على تربيتهم تربية صحيحة وسليمة ورعاية أطفالها دون أن تشعر بملل تجاه ما تقوم به، فهي تضحي من أجل أولادها دائما ليكونوا الأفضل في المجتمع، ومن الممكن ان تتخلى عن سعادتها في مقابل أن يكونوا سعداء .
تقدم الأم للأطفال كل الدعم من الصغر حتى الكبر فهي منبع الحب والعطف ولا يماثل أحد الأم في حبها لأطفالها، وذلك من اجل توفير حياة كريمة أطفالها وبيتها وزوجها،و تعمل الأم على متابعة أطفالها وقت المذاكرة ومساعدتهم في دروسهم ليكونوا الأفضل في كل وقت، وتسهر على راحتهم ليلا وخاصة وقت التعب .
يوجد لدى الأم أدوار كثيرة تجاه أبنائها ، فلا يستطيع أحد أن ينكر هذا الدور سواء في التربية أو الولادة أو الدور الهام في حياة الأبناء بصفة عامة، فدور الأم الحنونة تجاه أطفاله لا يجب أن ينسى على مر الأيام .
فهي التي قامت بتغذية أطفالها وسهرت الليالي من اجلهم حتى الوصول إلى بر الأمان، ولا يمكن أن تصف فرحتها عندما تراك أمام عيناها تنمو يوما بعد يوما حتى الوصول إلى المرحلة التي تجدك فيها كما توقعت، من خلال توفير جو النجاح والطريق إليه، فهي التي تحمي أطفالها منذ الصغر، وأوصانا الرسول والقرآن الكريم عليها .
والأديان السماوية جميعها أوصتنا بالأم و حسن معاملتها  والإحسان إليها وذلك لأن الأم ضحت بكل ما لديها من أجل أولادها فهي تحرص على رعايتهم والعناية بهم منذ الصغر .

اقرأ أيضا :مذكرة منهج connect (كونكت )للصف الأول الابتدائي ترم أول 2020

وقام الإسلام بالتوصية على الأم وتعبها الذي يبدأ منذ الحمل 9 شهور حتى الولادة وهي المرحلة الأصعب ثم الرضاعة وكل ذلك من أجل أن يكون الأطفال بصحة جيدة، فأكرمها الدين وأوصانا الرسول بها وكررها 3 مرات في حديثه الشريف، وذلك من أجل أن يوضح دورها العظيم والقوي في الدنيا .
فيجب أن يصاحبها أبناءها في الدنيا ويقومون برعايتها ولا يجب ان يحدث منهم أي نهر أو غضب، وبلغنا الإسلام بان نعطف عليهم في كل وقت، فيجب أن يكون الأبناء مطيعين لأمهاتهم، ومحاولة الحفاظ عليهم من أي مكروه حتى يكتب لهم حسنات ويدخلون الجنة التي توجد تحت أقدامهم .
وتتعدد الصفات التي تتحلى بها الأم عن غيرها وخاصة الأم الحنونة التي تجمع أجمل الصفات بداخلها فنجد منها التضحية والبشاشة والقلب الطيب والحنان والعطف، فلذلك تكون أهمية الأم في المنزل أكثر من أي شخص آخر، فالأم الحنونة تجعل أطفالها أصدقائها حتى لا يشعرون بالبعد عنها .
وتهون الأم الكثير من المصاعب التي يمر بها أبناءها، كما أنها كنز لا يفنى وجميع الصفات الجميلة تم جمعها ووضعها بداخل الأم الحنونة، فهي تتميز بصفة العطاء بلا مقابل فهي حضن يحتوينا دون مقابل وتسهر على آلامنا دون أي ثمن فلذلك يجب أن نعرف قيمتها جيدا في الدنيا حتى تنعم في أخرتك وتجد من يشفع لك في كل وقت .
فلذلك جميع الصفات الجميلة تجمعت وبقيت داخل الأم، تضحي الأم بوقتها وجهدها من أجل أبناءها، وتضحي بالأمور التي تحبها حتى تسعد أطفالها، ومن اهم صفاتها العطاء المستمر دون شرط و دون أن تنتظر مقابل لهذا الأمر، وهي تقوم بحل جميع مشاكل أطفالها في جميع الأوضاع الغريبة والطبيعية .
من أجمل صفات الأم الحب الصادق الجميل والحب الكبير لأسرتها والتفهم لمن حولها والتفهم لجميع المواقف التي يتعرض لها الأبناء، وهي تتحمل التعب والعذاب والسهر من أجل نجاح الأولاد، وتتصف بأنها لها القدرة على حل المشاكل وتهوين الصعاب، والصبر على ما يحدث لها وهي تقوم بتدعيم الأبناء وتشجيعهم ومكافأتهم عندما ينجحون في أمورهم الحياتية والشخصية .
وفي النهاية يجب أن تقوموا جميعاً برعاية أمهاتكم وقت الكبر  ويجب علينا جميعا مراعاة الأم ومعاملتها معاملة طيبة، كما أمرنا الدين الإسلامي والقرآن الكريم والأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحذر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن العقاب الذي يناله الشخص عندما ينهر والدته .
وفى النهايةأتمنى أن يكون وفقنى الله فى كتابة هذا الموضوع ،وأن يكون موضوعى قد نال إعجابكم ،فالحمد لله الذى لولاه ما كتب قلم ولا تكلم لسان والصلة والسلام على النبى العدنان .
تعليقات